THE FRIENDS ISLANDS

DIFFERENT
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قــــصر البــــارون- تحفه معماريه نسجت حولها الاساطير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Omer
good friend
good friend
avatar

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: قــــصر البــــارون- تحفه معماريه نسجت حولها الاساطير   السبت مايو 12, 2007 12:40 pm


قصر البارون إمبان ،



قصر أثري بالغ الروعة والجمال يقع في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية ، وفي شارع العروبة تحديداً، على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر على شارع العروبة، وابن بطوطة، وابن جبير، وحسن صادق·

صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل (1860 - 1928) وزخرفه جورج لويس كلود (1879 - 1963 ) واكتمل البناء عام 1911.

شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد أمبان (20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929) ،
والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد قليل من افتتاح قناة السويس ، حيث بقى في مصر
واختار مكاناً صحراوياً - في ذلك الوقت - لبناء قصره في وسط ضاحية مصر الجديدة التي أنشأنها بالقرب من القاهرة العاصمة والسويس كذلك ،

فوقع اختياره على تصميم مهندس فرنسي يدعى ألكسندر مارسيل الذي كان يعرض تصميم لقصر يتبنى الطرازين الأوروبي والهندي في معرض هندسي في باريس عام 1905 حيث أعجب به البارون واشتراه ليكون من أولى البنايات التي زينت لصحراء مصر الجديدة في عام 1911 ، حيث جمع في تصميمه بين أسلوبين معماريين أحدهما ينتمي إلى قصر عصر النهضة خاصة بالنسبة للتماثيل الخارجية وسور القصر،

أما القصر نفسه فينتمي إلى الطراز الكمبودي بقبته الطويل المحلاة بتماثيل بوذا ، وقد جلب رخام القصر من إيطالياتشيكوسلوفاكيا ويشغل القصر وحديقته الواسعة مساحة 12,500 ألف متر² ، ، وانتهى بناء القصر للعالم عام 1911.

يعتبر القصر تحفة معمارية فريدة من نوعها على اعتبار انه القصر الوحيد في العالم الذي لا تغيب عنه الشمس طوال النهار، وتم ذلك بتشييد قاعدته الخرسانية على رولمان بيلي تدور على عجلات بحيث يلف القصر بمن فيه - كل ساعة - ليرى الواقف في شرفته كل ما يدور حوله ويتبع الشمس في دورانها على مدار ساعات النهار.

زود القصر بالخدم والحشم وابتدأت فيه حفلات السهر والسمر وارتاده رواد المجتمع الذين كانوا محور حفلاته حتى وفاة البارون في بلجيكا سنة 1929 بمرض السرطان.





إفتتاح القصر

في يوم افتتاح القصر دعا البارون امبان السلطان حسين كامل الذي انبهر سلطان عندما صعد إلى البرج لم يصدق عينيه، فالقاهرة كلها أمامه ، ورأى السلطان حسين أهرامات الجيزة من مكانه من فوق البرج.

وتملكت الغيرة من قلب سلطان مصر، رفض أن يكون في عاصمة ملكه ما هو أعلي وأجمل من قصره فأوحى للبارون ان يهدي القصر إليه ولكنه اعتذر في أدب جم فخرج السطان غاضبا ولم يجد البارون امبان امامه حلا سوي بناء قصر آخر مجاور لقصره واهدائه لسلطان البلاد.
ونفذ البارن امبان الفكرة وبني قصرا ثانيا في زمن قياسي وأهداه للسلطان حسين كامل ولكن السلطات رفض الهدية وأصر علي أهدائه القصر الأصلي واعتبر امبان خارجا علي طاعته،وأمام غضبة السلطان حزم البارون حقائبه وغادر مصر حتي تهدأ الأمور.

بعد شهور قليلة تبدلت الاوضاع في مصر وعاد البارون امبان من جديد إلى مصر ثم كانت الفكرة التي طرأت على ذهن البارون وهو الاقتصادي الفذ ، وهي انشاء شركة واحة هليوبوليس التي أنشأ من خلالها ضاحية مصر الجديدة والتي أراد من خلالها اقامة مجتمع من المساكن للطبقة الارستقراطية والجاليات الاجنبية خاصة البلجيكيين المقيمين بالقاهرة.




وصف القصر

القصر حجمه صغير جدا فهو لايزيد علي طابقين ويحتوي علي 7 حجرات فقط.
الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون امبان كصالة للعب البلياردو،
أما الطابق العلوي فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها. وارضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه.
أما البدروم فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

يقع القصر على مساحة 125 ألف متر² ، الذي استلهمه من معبد أنكور وات في كمبوديومعابد أوريسا الهندوسية ، فشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والعاج ينتشر في الداخل والخارج، والنوافذ ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية و بوذية،
أما داخل القصر فكان عبارة عن متحف يضم تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين ، كما ويوجد داخل القصر ساعة أثرية قديمة - يقال - أنها لا مثيل لها إلا في قصر باكنجهام الملكي بلندن توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة .

صنعت أرضيات القصر من الرخام والمرمر الأصلي حيث تم استيرادها من إيطاليا وبلجيكا، وزخارفه تتصدر مدخله تماثيل الفيلة كما تنتشر أيضاً على جدران القصر الخارجية والنوافذ على الطراز العربي.

وهو يضم تماثيل وتحفاً نادرة مصنوعة بدقة بالغة من الذهب والبلاتين والبرونز، بخلاف تماثيل بوذا والتنين الأسطوري.

ويتكون القصر من طابقين وبدروم (الطابق أسفل الأرضي)، وبرج كبير شيد على الجانب الأيسر يتألف من 4طوابق يربطها سلم حلزوني تتحلى جوانبه الخشبية بالرخام، وعلى درابزين (سور) السلالم نقوش من الصفائح البرونزية مزينة بتماثيل هندية دقيقة النحت.

وقد صمم القصر بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته وردهاته أبداً، واستخدم في بنائه المرمر والرخام الإيطالي والزجاج البلجيكي البلوري الذي يرى من في الداخل كل من في الخارج وبه برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح لمن يجلس به أن يشاهد ما حوله في جميع الاتجاهات ،

وكان الطابق الأخير من القصر هو المكان المفضل للبارون أمبان ليتناول الشاي به وقت الغروب وكان حول القصر حديقة غناء بها زهور ونباتات نادرة كما يوجد بالقصر نفق يصل بين القصر والكاتدرائية العريقة - كنيسة البازيليك - الموجودة حتى الآن في آخر شارع العروبة الذي يوجد به القصر .


الطابق الأول

ويتكون الدور الأرضي من صالات ضخمة تحتوي على عدد كبير من الأبواب والشرفات.
وفي قاعة المائدة توزعت رسوم مأخوذة من مايكل أنجلو ودافنشي و رامبرانت وحمل كل ركن من أركان الأربعة عمودا يحمل تمثالاً رفيع الصنع من التماثيل الهندية الثمينة .

أما البدروم (الطابق أسفل الأرضي) ، فيضم مجالس واسعة، وأماكن إقامة الخدم، وأفراناً ضخمة، ومغاسل رخامية وتتصل غرفة بحجرة الطعام عن طريق مصعد غاية في الفخامة مصنوع من خشب الجوز·

وعلى جدران قاعة المائدة رسوم مأخوذة من مايكل أنجلو، وليوناردو دافنشي، ورامبرانت وأرضيات الحجرات من الباركيه، وكل غرفة لها حمامها الخاص، تكسو جدرانه بلاطات مصنوعة من الفسيفساء ذات الألوان الزرقاء البرتقالية والحمراء في تشكيلات لونية بديعة·

وبسلم رخامي مزين بدرابزين يضم تماثيل هندية صغيرة دقيقة الصنع والصنعة نصعد إلى الطابق الثاني الذي يتألف من صالة كبيرة و35 غرفة نوم لكل منها حمامها الخاص الذي تكسوه بلاطات من الفسيفساء.


الطابق الثاني

أما الطابق الثاني من القصر ،
فيحتوي على عدة غرف واسعة تطل على شوارع القصر الأربعة حيث يشرف القصر على شارع العروبة وابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق·
وفي هذه الغرف شرفات غطيت أرضها بالفسيفساء الملونة، كما توجد بكل شرفة مقاعد ملتوية لو جلس أحد على أي منها، أحاطت به التماثيل من كل جانب.



سطح القصر

أما سطح القصر الأسطوري،
فقد كان أشبه بمنتزه تستخدم في بعض الحفلات التي يقيمها البارون، وجدران السطح عليها رسوم نباتية وحيوانية، وكائنات خرافية ،

ويصعد إليه بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر، فقد كان أشبه بكافتريا كانت تضم موائد كبيرة وكانت جدران السطح مزينة برسوم نباتية وحيوانية.

برج القصر

أما برج القصر فإنه يتحرك ليدور حسب اتجاه الشمس ،
حيث إنه مثبت على قاعدة دوارة يديرها محركان، فتلف كل ساعة لفة كاملة، تجعل من يجلس بداخل هذا البرج يشاهد ما حوله دون أن يتحرك من مكانه وهو يستمتع بالهدوء والجمال.



التماثيل

التماثيل الموجودة بالقصر جلبها البارون إمبان من الهند حيث يوجد عدد من ثماثيل الفرسان المصنوعة من الرخام الأبيض وهي ذات ملامح رومانية تشبه فرسان العصرين اليوناني والروماني. ويوجد في يد كل منهم سيفاً، وتحت قدمه رأس مقطوعة ، بالإضافة إلى تماثيل الراقصات يؤدين حركات تشبه حركات راقصات الباليه. بالإضافة إلى تماثيل الأفيال المنتشرة على مدرجات القصر وفي شرفات أبوابه.



القصر بعد وفاة البارون

ولقد توفي البارون إمبان في 22 يوليو 1929 ومنذ هذا التاريخ تعرض القصر لخطر الإهمال لسنوات طويلة،
وتحولت حدائقه التي كانت غناء يوماً ما إلى خراب، وأصبح القصر مهجوراً·
وقد تعرض القصر بعد ذلك لخطر الإهمال سنوات طويلة، والذي تحولت فيها حدائقه إلى خرائب وتشتت جهود ورثته ومن حاول شراء القصر واستثماره ،
إلي أن اتخذت الحكومة المصرية قراراً بضمه إلى قطاع السياحة وهيئة الآثار المصرية اللتين باشرتا عملية الأعمار والترميم فيه على أمل تحويله إلى متحف أو احد قصور الرئاسة المصرية .

قصر البارون وجماعة عبدة الشيطان

تلك الأجواء الغامضة التي أحاطت بالقصر المهجور دفعت جماعات من الشبان المصريين في منتصف عام 1997 في حادثة شهيرة إلى التسلل إلى القصر ليلاً ، وإقامة حفلات ماجنة ، إذ كانوا يرقصون ويغنون على أنغام موسيقى الهيفي ميتال الصاخبة، ويلطخون جدرانه بدماء القطط والكلاب حيث ألقت الشرطة المصرية القبض عليهم لتفجر أول قضية من نوعها وهي ما عرفت بتنظيم عبدة الشيطان وهذا هو سبب الأساطير التي ترددت من قبل الجيران حول ما مشاهدتهم أضواء ساطعة، وصخباً وضجيجاً ورقصاً كل ليلة داخل القصر وموسيقى تنبعث منه .



الوضع النهائي لقصر البارون إمبان

في الاحتفال بمئوية مصر الجديدة ، وجد قصر البارون امبان حلا بعد معاناة استمرت 50 عاما
فبعد نصف قرن من الزمان أصبح القصر مصريا بعد أن أبرم المهندس محمد إبراهيم سليمان اتفاقا مع ورثة ملاك القصر - جان إمبان حفيد البارون إمبان - بشراء القصر مقابل منحهم قطعة أرض بديلة بالقاهرة الجديدة ليقيموا عليها مشاريع استثمارية.

هذا الحل العبقري لازمة قصر البارون امبان كان وراءه السيدة سوزان مبارك بعد ان شهد القصر على مر 50 عاماً حالة من الاهمال نالت من جدرانه وحديقته. فتم بيعه لرجل الأعمال صغير السن المهندس علي منصور العودي عام 2005 عن طريق وسيط سمسار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mony
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 09/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: قــــصر البــــارون- تحفه معماريه نسجت حولها الاساطير   الأحد مايو 13, 2007 2:05 am

شكرا يا أحمد معلومات قيمة مش كنت أعرفها وعرض رائع وصور جميلة ..
بجد موضوع شامل ومفيد جدا .. تحياتي ليك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thefriendsislands.boardonly.com
mohamed1980244
active friend
active friend
avatar

عدد الرسائل : 161
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: قــــصر البــــارون- تحفه معماريه نسجت حولها الاساطير   الإثنين مايو 14, 2007 3:05 pm

شكرا احمد علي المغلومات دي , عموما موضوع البارون ده اينفع في موضوع الاشباح اللي انا بحضر فيه , ولو انه شكله مفيش اشباح ولا حاجةTwisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قــــصر البــــارون- تحفه معماريه نسجت حولها الاساطير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
THE FRIENDS ISLANDS :: الجزيرة التاريخية :: ..ركن الأثار المصرية والعربية والعالمية..-
انتقل الى: